منافسة المناطق الحرة في عُمان: صحار تُقارَن بالدقم

مقدمة إن محاولة تحديد موقع مشروعك الخليجي القادم – بالقرب من مضيق هرمز في صحار أو على بُعد 450 كيلومترًا جنوبًا على ساحل الدقم المطل على المحيط الهندي – قد تبدو أشبه بمقارنة التفاح بالمانجو. تعتمد المنطقة الحرة في صحار

مقدمة 

إن محاولة تحديد موقع مشروعك الخليجي القادم – بالقرب من مضيق هرمز في صحار أو على بُعد 450 كيلومترًا جنوبًا على ساحل الدقم المطل على المحيط الهندي – قد تبدو أشبه بمقارنة التفاح بالمانجو. تعتمد المنطقة الحرة في صحار على ميناء حاويات نقل 943,000 حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا في عام 2024، بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي، وهي على بُعد أيام قليلة من الانضمام إلى خط سكة حديد حفيت الذي يبلغ طوله 303 كيلومترات، والذي سينقل البضائع إلى حدود الإمارات العربية المتحدة في أقل من ساعتين. 

 

في هذه الأثناء، تقع الدقم بعيدًا عن مضيق هرمز، وتتميز بغاطس بحري بعمق 18 مترًا مُصمم لناقلات النفط العملاقة، وقد اجتذبت حوالي 6.3 مليار ريال عُماني من رأس المال المُلتزم به حتى ديسمبر 2024 – يرتبط معظمه بمصفاة جديدة كليًا وصفقات الهيدروجين الأخضر. وتتمتع كلتا المنطقتين بإعفاءات ضريبية لمدة 15 عامًا، وملكية أجنبية كاملة بنسبة 100%، وعروض تأجير أراضٍ تبدأ من 250 بيسة فقط للمتر المربع سنويًا بموجب تخفيض الحوافز الذي أقرته هيئة المناطق الحرة في أبريل 2025. فأيٌّ من العنوانين يُحدث فرقًا حقيقيًا في ميزانيتك – هل هي سرعة شبكة السكك الحديدية والطرق في صحار أم خصومات الدقم على المياه العميقة؟ ستُوضح الدقائق القليلة القادمة الأرقام بوضوح تام لتتمكن من الإجابة على هذا السؤال بثقة. 

 

TL؛DR – حقائق سريعة يمكنك التصرف بناءً عليها 

 

  • تعامل ميناء صحار مع 943 ألف حاوية نمطية في عام 2024، وهو المنطقة العمانية الوحيدة التي تحصل على خط سكة حديد مباشر مع دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2027.
  • سجلت الدقم استثمارات ملتزمة بقيمة 6.3 مليار ريال عماني، بقيادة مشاريع الطاقة والصناعات الثقيلة الضخمة خارج مضيق هرمز.
  • تمنح المنطقتان إعفاءً ضريبياً على الشركات لمدة 15 عاماً، قابلة للتمديد لمدة خمس سنوات أخرى، وتبدأ إيجارات الأراضي الآن من 250 إلى 300 بيسة/متر مربع/سنة.
  • متوسط إيجار مستودع بمساحة 1000 متر مربع: حوالي 2600 دولار أمريكي في صحار مقابل 2200 دولار أمريكي في الدقم.
  • تميل العلامات التجارية الاستهلاكية أو التجارية الإلكترونية سريعة الحركة إلى اختيار صحار للوصول إلى دول مجلس التعاون الخليجي في اليوم التالي؛ وتميل شركات البتروكيماويات المصدرة بكميات كبيرة وشركات تصدير السلع الأولية إلى الدقم ذات العمق الكبير والأراضي الأرخص.

 

الموقع والوصول: سرعة مضيق هرمز أم عمق المحيط الهندي؟ 

 

تقع منطقة صحار الحرة على الساحل الشمالي لسلطنة عُمان، على بُعد ساعة واحدة بالشاحنات من مسقط، و100 دقيقة فقط بالقطار إلى أبوظبي عند تشغيل خط سكة حديد حفيت الذي يبلغ طوله 303 كيلومترات. وقد نقل ميناء الحاويات المجاور 943,000 حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا في عام 2024، بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي، وتجاوز حجم حمولات الدحرجة 87,000 وحدة. 

 

تقع الدقم على بُعد 450 كيلومترًا جنوبًا على شريط ساحلي من المحيط الهندي، يتجاوز تمامًا مضيق هرمز. غاطسها البالغ 18 مترًا يسمح لها برسو ناقلات النفط العملاقة وناقلات البضائع السائبة العملاقة التي لن تتسع لها صحار أبدًا. لكن ما هو المقابل؟ رحلة برية تستغرق حوالي خمس ساعات إلى مسقط، ولا يوجد خط سكة حديد فرعي – حتى الآن. بالنسبة لشركات الطاقة الكبرى والوحدات الضخمة، لا تزال حجة “عدم وجود نقطة اختناق” هي السائدة، لكن علامات التجارة الإلكترونية التي تسعى للحصول على توصيل سريع إلى دول مجلس التعاون الخليجي في اليوم التالي عادةً ما تختار سرعة صحار. 

 

الحوافز وتكاليف العقارات جنبًا إلى جنب 

خط الامتياز أو التكلفة  المنطقة الحرة بصحار  المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم  وجبة سريعة 
إعفاء من ضريبة الشركات  15 سنة (قابلة للتجديد 5 سنوات)  15 سنة (قابلة للتجديد 5 سنوات)  لعبة التعادل 
الرسوم الجمركية على الواردات/الصادرات  0 بالمئة  0 بالمئة  كلاهما يتنازلان عن الرسوم؛ وتدفع مبيعات البر الرئيسي 5 في المائة 
نطاق إيجار الأراضي 2025  250–500 بيسة/م²/سنة  250–300 بيسة/م²/سنة  الدقم تتجه نحو انخفاض الأسعار في أدنى مستوياتها 
متوسط إيجار المستودع 1000 متر مربع  ≈ 2600 دولار أمريكي / سنة  ≈ 2200 دولار أمريكي / سنة  تبلغ تكلفة صحار حوالي 18 بالمائة أكثر 
ربط السكك الحديدية  خط حفيت بطول 303 كم إلى الإمارات بحلول عام 2027  لم يتم الإعلان عن أي شيء  صحار تفوز بجائزة السرعة في دول مجلس التعاون الخليجي 
مسودة أعماق البحار  16 م (حاوية)؛ 18 م (سائبة)  18 م+  الدقم مناسبة لناقلات النفط العملاقة 

ما يوضحه الجدول بوضوح: إذا كنتَ تشحن مواد خام بكميات كبيرة أو تبني مصفاة، فإن أراضي الدقم الأرخص وأرصفتها العميقة تغطي على الأرجح المسافة الداخلية الأطول. أما إذا كنتَ بحاجة إلى توزيع سريع لدول مجلس التعاون الخليجي، فإن مركز صحار المجهز للسكك الحديدية يبرر الإيجار الأعلى قليلاً. 

ملاءمة القطاع – من يفوز حقًا وأين؟ 

 

تُسوّق صحار نفسها كمركزٍ سريعٍ للتحويلات: معادن وقطع غيار سيارات وعلامات تجارية استهلاكية، تُصبح إما فعّالة أو ضائعة عند التسليم في اليوم التالي إلى مسارات النقل القصيرة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقد أُبرمت تسع صفقات أراضٍ جديدة بقيمة حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي في عام 2024 وحده، إحداها مصنعٌ للفيروكروم منخفض الكربون سيُغذّي سلسلة توريد السيارات الكهربائية المزدهرة في المنطقة. وقد أنشأت شركاتٌ رائدةٌ في سلسلة التبريد، مثل JSL Global، أحواضًا مُبرّدة هنا، لأن متاجر مسقط تبعد ساعةً واحدةً، ودبي تبعد أربع ساعاتٍ فقط عن الشاحنات. 

 

الدقم منطقة مختلفة تمامًا. تخيل مشاريع ضخمة: مصفاة تعمل الآن بطاقة 255 ألف برميل يوميًا، ومذكرات تفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر مرتبطة ببناء جهاز تحليل كهربائي بقدرة 320 ميجاوات، وناقلات بضائع سائبة من طراز كيبسايز قادرة على الرسو دون قلق من المد والجزر. شركات الطاقة الكبرى، وسكك الحديد، والوحدات الثقيلة، تفضل غاطس 18 مترًا وأرضًا أرخص – حتى لو كان أقرب سوق استهلاكي كبير يقع على بُعد خمس ساعات بالسيارة من الطريق السريع في مسقط. 

 

الاتصال اللوجستي – السرعة مقابل المساحة البحرية 

 

الطرق والسكك الحديدية 

تقع صحار على طريق مسقط السريع، وستتصل بخط سكة حديد حفيت الذي يبلغ طوله 303 كيلومترات، مما يختصر الرحلة إلى أبوظبي إلى 100 دقيقة فقط للشحن و47 دقيقة إلى العين عند افتتاح الخط (المستهدف عام 2027). لا تزال الدقم تعتمد على القوافل البرية؛ ولا يزال خط سكة حديد مسقط الرابط في مرحلة التصميم الأولي. 

 

الوصول إلى البحر 

تتعامل أرصفة الحاويات في ميناء صحار مع غاطس يصل إلى 16 مترًا، وقد نقلت 943 ألف حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا العام الماضي. يستقبل رصيف الدقم، بعمق 18 مترًا، ناقلات النفط الخام العملاقة والسفن الثقيلة التي لا تستطيع عبور مضيق هرمز، مما يمنحه أفضلية في مناولة السوائل السائبة والبضائع الضخمة. 

 

مغذيات الهواء 

تعتمد كلتا المنطقتين على مطار مسقط الدولي لنقل البضائع، ولكن ميناء الدقم لديه خدمة متنامية لشحن البضائع ذات الجسم الضيق – وهي مفيدة لنقل العينات وقطع الغيار العاجلة إذا كانت السرعة مهمة حقًا. 

 

خلاصة القول: إذا كنت تبيع سلعًا سريعة التداول في مدن دول مجلس التعاون الخليجي، فمن المرجح أن يكون مزيج الطرق والسكك الحديدية في صحار أفضل من الإيجار الإضافي. أما إذا كنت تضخ الوقود أو تصدر الهيدروجين الأخضر، فإن المياه العميقة وأراضي الدقم بأسعارها المناسبة هي الخيار الأمثل. 

الاستدامة وتسعير الطاقة – إلى أي مدى يمكنك أن تكون صديقا للبيئة (ورخيصا)؟ 

 

تبلغ تعريفات الكهرباء للمستخدمين الصناعيين حوالي 26 بيسة للكيلوواط/ساعة في جميع أنحاء عُمان، لذا فإن توفير حتى بضعة ميغاواط/ساعة أمر بالغ الأهمية. تُطلق صحار برنامج “أراضي جاهزة للطاقة الشمسية” – حيث افتُتحت أول محطة وحدات شمسية في الموقع في فبراير 2025 لتوطين توريد الألواح وتقليص فترات التسليم لألواح الطاقة الشمسية على الأسطح. وقد قلّص عملاء الحاويات الذين ركّبوا الألواح الكهروضوئية العام الماضي استهلاكهم من الشبكة بنحو 18% مع ضمان استرداد التكاليف على مدى خمس سنوات، بفضل أكثر من 300 يوم مشمس وأسطح المنطقة المسطحة. 

 

تلعب الدقم دورًا محوريًا في مجال الهيدروجين. في يوليو 2025، وقّعت المنطقة مذكرتي تفاهم متتاليتين لإنشاء خطّ تحليل كهربائي بقدرة 320 ميجاوات، سيُغذّي مجمع الأمونيا الخضراء التابع لشركة ACME، مما يُرسّخ مكانة المنطقة الاقتصادية الخاصة كمُصدّر مستقبلي للوقود منخفض الكربون. هذا مهمٌّ إذا كان مجلس إدارتكم يتّبع انبعاثات النطاق 3: فإقامة مصنع بجوار وادي الهيدروجين الأخضر قد يُخفّض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من كل شحنة خارجية، ويُتيح إعفاءً من اتفاقية تعديل حدود الكربون مع الاتحاد الأوروبي لاحقًا. 

 

باختصار، تُقدم صحار وفورات فورية في الطاقة الشمسية؛ بينما تُمثل الدقم طليعةً في إطلاق الهيدروجين في عُمان. اختر المنتج الذي يُناسب خارطة طريقك البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) ومستوى كثافة الطاقة لديك. 

 

دراسة حالة مصغرة – لماذا اختارت شركة تصنيع قطع غيار السيارات الكهربائية صحار؟ 

 

قام أحد الموردين الصينيين من الدرجة الأولى بتسعير مصنع بمساحة 20 ألف متر مربع باستخدام نموذج بسيط: 

 

  • تكلفة الدخول: تبلغ مسافة النقل من ميناء صحار إلى المصنع 6 كيلومترات؛ وتبلغ المسافة في الدقم 22 كيلومترًا بالإضافة إلى خمس ساعات من النقل بالشاحنات إلى مسقط لإعادة التوزيع إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • دورة العمل: يوفر التسليم في اليوم التالي إلى تجار الإمارات العربية المتحدة يومين من المخزون بقيمة حوالي 280 ألف دولار أمريكي سنويًا.
  • إيجار الأرض: جاء عرض الدقم أقل بنسبة 20%، ولكن وفورات السكك الحديدية في صحار (بمجرد افتتاح حفيت) عوضت هذه الفجوة في غضون 14 شهرًا.
  • بصريات ESG: خفضت ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح المنازل في صحار الطلب على الشبكة بنسبة 17%، وهو ما يتوافق مع هدف نطاق 2 الخاص بالعميل دون انتظار تغذية الهيدروجين.

 

الحكم؟ صحار. تم صبّ أول ملاقط فرامل بعد تسعة أشهر من حجز الأرض، ووصل المصنع إلى 87% من طاقته الإنتاجية بحلول الربع الثاني من عام 2025، مع شحن القطع إلى دبي والرياض خلال 24 ساعة من صبّها. 

مصفوفة القرار – أداة تسجيل سريعة يمكنك نسخها إلى Excel 

 

إليكم نموذجًا بسيطًا للوزن والنتيجة يُفضّل عملاؤنا استخدامه قبل توقيع عقد الإيجار. حدّدوا لكل معيار وزنًا يتناسب مع أولويات عملكم (يجب أن يكون المجموع 100)، ثم اضربوا الناتج في درجة المنطقة. المجموع الأعلى هو الفائز. 

معيار  الوزن (0-100)  نتيجة صحار (1-10)  درجة الدقم (1-10) 
السرعة في الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي  30  9  5 
تكلفة الأرض والمستودعات  25  6  9 
الوصول إلى السفن في أعماق البحار  15  6  10 
ربط السكك الحديدية  10  9  2 
إمكانات ESG (الطاقة الشمسية مقابل الهيدروجين)  10  8  8 
نظام بيئي للموردين المحليين  10  8  6 
الإجمالي المرجح  100  7.6 / 10  6.9 / 10 

غيّر الأوزان بما يتناسب مع احتياجاتك. قد يرفع مُصدّر المعادن السائبة تصنيف “وصول السفن إلى أعماق البحار” إلى 40 نقطة، فيرى الدقم تتفوق على صحار. قد تضع علامة تجارية استهلاكية سريعة النمو تصنيفًا قدره 40 نقطة لـ”السرعة في الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي”، ما يُرجّح كفة الفوز لصالح صحار. يفرض هذا النموذج اتخاذ قرار قائم على البيانات بدلًا من الحدس. 

 

كيفية الإعداد في أي من المنطقتين – ست خطوات وتوقيت نموذجي 

  1. احجز قطعة الأرض الخاصة بك عبر الإنترنت 
  • مركز الخدمات الشاملة في صحار أو بوابة مستثمري الدقم. إشعار فوري، ساري المفعول لمدة 30 يومًا.
  1. اختر غلافًا قانونيًا 

شركة ذات مسؤولية محدودة (شركة جديدة) أو فرع شركة أجنبية في منطقة حرة. مسودة النظام الأساسي وقرار مجلس الإدارة: من يومين إلى خمسة أيام. 

  1. التقدم بطلب للحصول على التراخيص والإعفاء الضريبي 
  • تجمع المنطقتان التصاريح التجارية والبلدية والبيئية. مدة الموافقة: صحار ١٠ أيام عمل، الدقم ١٢ يومًا.
  1. توقيع عقد إيجار الأرض ودفع إيجار السنة الأولى 
  • تبدأ الإيجارات من 250 إلى 300 بيسة للمتر المربع سنويًا بعد تخفيض حوافز OPAZ لعام 2025.
  1. سجل في Bayan لنقل البضائع الجمركية والمضمونة 
  • نموذج إلكتروني مع تحميل ضمان إلكتروني. يُفعّل حساب التصفية خلال ٢٤ ساعة.
  1. انتقل إلى المستودع وابدأ العمل 
  • يُمكن لـ Sandan تجهيز حاوية تخزين محيطية أو حاوية تبريد في غضون 48 ساعة. زامن ملاحظات إصدار Bayan عبر واجهة برمجة التطبيقات، وسيتم شحن المنتج بنهاية الأسبوع.

 

هل تحتاج إلى مساعدة فورية في أي خطوة؟ يستخدم موظفو المنطقة الحرة في ساندان نفس لوحات معلومات OSS يوميًا، ويمكنهم متابعة الموافقات بينما يركز فريقك على المنتج والمبيعات. 

الأسئلة الشائعة 

 

ما هو النطاق الرسمي لإيجار الأراضي لعام 2025؟ 

حدد تعميم هيئة المناطق الحرة في أبريل 2025 عقود إيجار الصناعات الثقيلة والمتوسطة بمبلغ يتراوح بين 250 و500 بيسة للمتر المربع سنوياً في جميع المناطق الحرة بما في ذلك صحار والدقم. 

 

هل يمكن لشركة أجنبية أن تمتلك 100% من أسهم منشأة في صحار أو الدقم؟ 

نعم. حلّ المرسوم السلطاني رقم 38/2025 محلّ قانون المناطق الحرة القديم، وأبقى على حقّ التملك الأجنبي الكامل لأيّ شركة مرخّصة داخل منطقة اقتصادية خاصة أو منطقة حرة. 

 

كم من الوقت يستغرق الحصول على تصريح بيئي في الدقم؟ 

وتنتهي معظم المشاريع ذات التأثير المنخفض من بوابة الدقم الشاملة خلال 7 إلى 10 أيام عمل؛ أما المصانع ذات التأثير العالي (المواد الكيميائية والصلب الثقيل) فقد تستغرق 20 يوماً بينما تقوم وحدة البيئة في المنطقة بمراجعة خطط التخفيف. 

 

هل يصل قطار حفيت إلى الدقم؟ 

من المقرر افتتاح المرحلة الأولى، وهي عبارة عن خط بطول 303 كيلومترات يربط ميناء صحار بأبوظبي، بحلول عام 2027، مما سيُقلل زمن عبور البضائع إلى 120 دقيقة. لم يُعلن عن جدول زمني لبناء فرع الدقم؛ ولا تزال الخطط الحالية في مرحلة دراسة الجدوى. 

 

خاتمة 

 

صحار والدقم ليستا متنافستين بقدر ما هما أداتان مختلفتان لوظائف مختلفة. إذا كان عملك يعتمد على سرعة إنجاز عملياته في دول مجلس التعاون الخليجي، وخط سكة حديد قادم إلى الإمارات العربية المتحدة، ومنظومة حاويات قائمة، فإن إيجارات صحار الأعلى قليلاً تمنحك السرعة والحجم. أما إذا كنت تنقل سوائل سائبة، أو وحدات عملاقة، أو تتطلع إلى بناء الهيدروجين الأخضر في عُمان، فإن رصيف الدقم العميق وأرضه الأرخص يمكن أن يعوضا بشكل كبير عن عمليات النقل البري الأطول. في كلتا الحالتين، تشترك كلتا المنطقتين الآن في نفس الإعفاء الضريبي لمدة 15 عامًا، والملكية الأجنبية الكاملة، ونطاق إيجار الأرض الذي يتراوح بين 250 و500 بيسة، لذا فإن الاختيار ينحصر في حسابات لوجستية، وليس في البيروقراطية القانونية. استخدم مصفوفة القرار، وقيّم عوامل التكلفة الخاصة بك، ثم دع سندان تتولى ترتيب مساحة المستودع الجمركي الذي يربط أي من المنطقتين مباشرة بسلسلة التوريد الخاصة بك. 

 

الموصى بها المنشورات